Forum d' éducation منتدى التربية

منتدى خاص بالتربية و التعليم - أطر إدارية - أساتذة - تلاميذ - آباء - جمعيات

جديد أطر الإدارة التربوية : متصرف تربوي 

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

ديسمبر 2018

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    مذكرة استغلال فضاءات المؤسسة

    شاطر

    JALAL ABDENNACEUR

    Messages : 16
    Points : 3442
    Date d'inscription : 06/01/2018
    Age : 45

    مذكرة استغلال فضاءات المؤسسة

    مُساهمة من طرف JALAL ABDENNACEUR في الخميس 11 يناير - 21:16

    المملكـة المغربية الربـاط فـي :9 جمادى الأولى 1424
    وزارة التربية الوطنية والشباب الموافق لـ : 10 يــوليــوز 2003
    ********

    مذكرة رقم : 88

    إلـى السيدات والسادة
    مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
    نائبات ونواب الوزارة
    مفتشات ومفتشي التعليم الابتدائي والثانوي
    والتوجيه والتخطيط التربوي والاقتصاد
    رئيسات ورؤساء مؤسسات التربية والتكوين



    الموضوع : استغلال فضاء المؤسسات التعليمية .
    المرجـــع : المرسوم رقم 2.02.376 بمثابة النظام الأساسي الخاص
    بمؤسسات التربية والتعليم العمومي (17 يوليوز2002).


    سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله ،

    وبعد، فتفعيلا لمقتضيات المرسوم المشار إليه في المرجع أعلاه، وخاصة المواد
    (4 – 5 – 6 – 9 –11 – 18 – 23 – 26 – 35 ) المتعلقة بالخدمات التربوية والتكوينية التي تقدمها المؤسسات التعليمية باعتبارها فضائات للتربية والتثقيف، وتنمية وتطوير مؤهلات وكفاءات المتعلمين في مختلف المجالات ؛ وسعيا إلى جعل هذه المؤسسات قطبا جذابا وفضاء وظيفيا مريحا يتيح لمكونات المجتمع المدرسي من متعلمين وأطر تربوية وإدارية وشركاء المدرسة وبصفة خاصة جمعيات آباء وأولياء التلاميذ توظيف إمكاناتها وقدراتها في مجالات التنظيم والتأطير والتنشيط التربوي والثقافي والرياضي والاجتماعي، يشرفني أن أطلب منكم اعتبار الدخول المدرسي (2004 – 2003) نقطة انطلاق للارتقاء بالحياة المدرسية وذلك بإيلاء فضاءات مؤسساتنا التربوية والتكوينية الأهمية المطلوبة والعمل على استغلالها بشكل عقلاني يتيح للأنشطة المتنوعة إيجاد المكان والزمان المناسبين ، وذلك باتخاذ الترتيبات التالية :
    - وضع برنامج يتم فيه التركيز على حملات منتظمة للنظافة تشمل جميع مرافق المؤسسة ، مع العمل على تزيين واجهاتها الخارجية بمساهمة التلاميذ والفاعلين التربويين والاجتماعيين ؛
    - تزيين فضاء المؤسسة الداخلي بالجداريات وتجديدها سنويا حفاظا على جماليتها ، والعمل على تدوين الأمثال والحكم وعبارات ومقتطفات من المواثيق الدولية والأحداث الوطنية التاريخية على الجدران ، خاصة تلك التي تدعو إلى الأخلاق الفاضلة ، والتشبت بالمواطنة وقيم التسامح والتضامن ؛
    - وضع لوحات توجيهية لكل مرافق المؤسسة كالإدارة التربوية ، والمختبرات العلمية ، والمكتبة المدرسية ، والقاعات المتخصصة ، والملاعب الرياضية ، والمستودعات ، ومقرات الأندية التربوية ؛
    - إضفاء الطابع التربوي التعليمي على المنظر العام لفضاءات المؤسسات التعليمية بمنع إدخال السيارات والدرجات ، أو وضع إعلانات تجارية ، والعمل على عزل السكنيات عن باقي مرافق المؤسسة ؛
    - نشر النظام الداخلي للمؤسسة بصفة مستمرة في سبورة الاعلانات وشرح مقتضياته، وتحسيس الجميع بضرورة احترامه في بداية كل موسم دراسي،
    وذلك حفاظا على حرمة المؤسسة وترسيخ قيمها النبيلة ، ويدخل في هذا الاطار الالتزام بهندام مناسب، وتوحيد اللباس المدرسي بالنسبة للتلميذات والتلاميذ، والمحافظة
    على تجهيزات المدرسة وأثاثها والموارد الديداكتيكية والتحلي بسلوك متحضر يقوم على نبذ العنف في العلاقات ، واحترام الغير ؛
    - ضرورة إيلاء عناية خاصة للهندام داخل المؤسسات التعليمية ، من قبل الأطر الإدارية والتربوية ؛
    - إيلاء العناية اللازمة للمؤسسات التي تفتقر إلى قاعات التنشيط وإلقاء العروض والملاعب الرياضية ، ومساعدتها على استكمال بنيتها وتجهيزاتها وذلك بالتعاون مع الشركاء والفرقاء التربويين والاجتماعيين والاقتصاديين ، مع السماح لها باستغلال فضاءات المؤسسات التعليمية المتقاربة لإنجاز مختلف أنشطة الحياة المدرسية وفق برنامج دقيق ومدروس؛
    - استغلال فضاءات المؤسسات التعليمية لتفعيل أنشطة الأندية التربوية،
    واتخاذ الإجراءات اللازمة لتوسيع دائرة ممارسة الأنشطة الرياضية والفنية والترفيهية حتى خارج أوقات الدراسة وخلال الفترات البينية وعطل نهاية الأسبوع والعطل المدرسية ؛
    - تنظيم زيارات تفقدية من طرف هيآت التفتيش للمؤسسات التعليمية للاطلاع
    على مكونات مشروع المؤسسة بجميع عناصره بما في ذلك الأنشطة المندمجة ؛
    - تضمين تقارير التفتيش والزيارات الصفية والتفقدية ملاحظات السادة المفتشين حول حالة فضاءات المؤسسات وتوجيهاتهم حول كيفية استغلالها .

    فالمرجو من السادة مديري الأكاديميات ، والسيدات والسادة نائبات ونواب الوزارة ، والسادة المفتشين ورؤساء المؤسسات التعليمية والأساتذة العمل على تعبئة الجهود وحفز الطاقات لإنجاح هذا المسعي التربوي النبيل حتى يستجيب لطموحات وتطلعات جميع أطراف الفعل التعليمي / التعلمي في جعل مؤسساتنا فضاءات رحبة للتربية والتكوين والتثقيف والإبداع والتنشئة الاجتماعية الصالحة ، والسلام .

    وزير التربية الوطنية والشباب
    الإمضاء : حبيب المالكي.




      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 13 ديسمبر - 14:05